منتدى قولنجيل الاسلامى

تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) 821cf610
اهلا ومرحبا بكم في موقع

منتدى قولنجيل الاسلامى

اذا كانت هذه زيارتك الاولى تفضل بالتسجيل في المنتدى أو تفضل بالدخول

نتمنى لكم قضاء وقتا مفيدا عامرا بذكر الله ...

ادارة المنتدى ,,,,
منتدى قولنجيل الاسلامى

تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) 821cf610
اهلا ومرحبا بكم في موقع

منتدى قولنجيل الاسلامى

اذا كانت هذه زيارتك الاولى تفضل بالتسجيل في المنتدى أو تفضل بالدخول

نتمنى لكم قضاء وقتا مفيدا عامرا بذكر الله ...

ادارة المنتدى ,,,,
منتدى قولنجيل الاسلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2278
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) Empty
مُساهمةموضوع: تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن)   تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) I_icon_minitimeالثلاثاء 1 مارس - 17:11:59

تفريغ (الدرس الاول )
لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق
للشيخ (محمد حسن)
بتاريخ 10-10-2008


يقول النبى (صلى الله عليه وسلم : خيركم من تعلم القرآن وعلمه)

1.يا من يروم تلاوة القرآن *** و يرود شأو أئمة الإتقان
2. لا تحسب التجويد مدا مفرطا *** أو مد مالا مد فيه لوان
3.أو أن تشدد بعد مد همزة *** أو أن تلوك الحرف كالسكران
4. أو أن تفوه بهمزة متهوعا *** فيفر سامعها من الغثيان
5. للحرف ميزان فلا تك طاغيا *** فيه و لا تك مخسر الميزان


قال ابن الجزري رحمه الله في مقدمة طيبة النشر في القراءات العشر :

وبعد فالإنسان ليس يشـرف إلا بمــا يحـفظه ويعرف

لذاك كـان حـاملوا القـرآن أشـراف الأمة أولي الإحسان

وإنهـم في النـاس أهـل الله و إن ربنـا بهـم يبــاهي

وقـال عنهم في القرآن وكفى بأنـــه أورثه من اصطفى

فهو في الاخرى شافع مشفـع فـيـه وقـوله عليـه يسمع

يـعطى به الملك مع الخلد إذا تـوجـه تـاج الكرامة كذا

يـقـرا ويـرقى درج الجنان وأبـواه مـنـه يـكسيان

فليحرص السعيد في تحصيـله ولا يَـملّ قـط مـن ترتيله.

وليجتهد فيه وفي تصحيحـه على الذي نُقل من صحيحه.



*القراءات والاحرف السبعة

روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم (إن هذا القرآن أُنزل على سبعة أحرف، فاقرأوا ما تيسَّر منه)



·الاحرف السبعة وعلاقتها بالقرءات وهل هى سبعة ام عشرة.
·وهل يوجد ارتباط بينهما.
·القراء العشر والرواة وتعريف القراءة ومن هم الرواة والراوى والطريق والوجه وما هوالخلاف الواجب و الخلاف الجائز.
·اسناد الامام نافع المدنى وما هى كنيته ووفاته ومن هم تلاميذه وشيوخة والمنهج المتبع لتعليم الرواية.



·أولاً : الاحرف السبعة:

الحديث الاول الذى نص على سبعة أحرف.:
(وأخرجه البخاري من حديث ابن عباس عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: "أقرأني جبريل على حرف فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى
انتهى إلى سبعة أحرف)

الحديث الثانى:
حدثني‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏عن ‏‏عبد الرحمن بن عبد القاري ‏ ‏أنه قال سمعت ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏يقول ‏
‏(سمعت ‏ ‏هشام بن حكيم بن حزام ‏ ‏يقرأ سورة ‏ ‏الفرقان ‏ ‏على غير ماأقرؤها وكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أقرأنيها فكدت أن أعجلعليه ثم أمهلته حتى انصرف ثم ‏ ‏لببته بردائه ‏ ‏فجئت به رسول الله ‏ ‏صلىالله عليه وسلم ‏ ‏فقلت يا رسول الله إني سمعت هذا يقرأ سورة ‏ ‏الفرقان ‏‏على غير ما أقرأتنيها فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أرسله ثمقال اقرأ يا ‏ ‏هشام ‏ ‏فقرأ القراءة التي سمعته يقرأ فقال رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏هكذا أنزلت ثم قال لي اقرأ فقرأتها فقال هكذاأنزلت ‏ ‏إن هذا القرآن أنزل على سبعة ‏ ‏أحرف ‏ ‏فاقرءوا ما تيسر منه ‏)



ما معنى الاحرف السبعة؟

أفضل ما قيل واجمعت عليه القراءات هو تعريف أبو الفضل الرازى
والتعريف :هو اختلاف الاسماء فى
الافراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث واختلاف تصريف الافعال من ماض
ومضارع وأمر واختلاف وجوه الاعراب واختلاف التقديم والتأخير والنقص
والزيادة واختلاف اللهجات ( كالفتح والإمالة والاظهار والادغام والتسهيل
والتحقيق)

شرح التعريف:

اولا:اختلاف الاسماء:
الافراد والجمع

قوله تعالى(وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين)البقرة

قراءة أخرى قوله تعالى (وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مساكين)البقرة





*التثنية والجمع

قوله تعالى (فَأَصْلِحُوا. بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَ اتَّقُوا اللَّهَ)الحجرات مثنى

قراءة أخرى قوله تعالى(فَأَصْلِحُوا. بَيْنَ إخوتكم وَ اتَّقُوا اللَّهَ) جمع



*التذكير والتأنيث

قوله تعالى(وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ )البقرة تذكير

قوله تعالى(وَلاَ تُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ )البقرة مؤنث


*اختلاف تصريف الافعال: (ماض ومضارع وأمر)
قوله تعالى (قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِ) الانبياء ماض

قراءة أخرى (قل رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِ) امر


قوله تعالى (فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ) البقرة ماض

قوله تعالى (فَمَن يَطَّوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ) على اعتبار ان (من) اداة جزم



*اختلاف وجوه الاعراب:
قوله تعالى (وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الجَحِيمِ) ضم التاء وضم اللام فى تسأل ترفع على اعتبار (لا )نافية.

قوله تعالى (وَلا تَسأل عَنْ أَصْحَابِ الجَحِيمِ) فتح التاء وسكون اللام فى (تسأل) على إعتبار ان (لا) ناهية فتصير اللام مجزومة.



*الاختلاف بالنقص والزيادة:

قوله تعالى (وسارعوا إلى مغفرة من ربكم) آل عمران

قوله تعالى ( سارعوا إلى مغفرة من ربكم) آل عمران وهذا يقرأ به المدنيان والشامى



* الاختلاف بالتقديم والتأخير:

قوله تعالى (وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا) آل عمران

قوله تعالى (وَقُتِلُوا وَقَاتَلُوا) آل عمران



*اختلاف اللهجات تُسمع تطبيقياً من الشيخ الفتح والتقليل والامالة الكبرى



الادغام والاظهار

إدغام الثاء فى التاء

قوله تعالى (وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا)الثاء مظهرة

قوله تعالى (وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِتُُّمُوهَا) الثاء مدغمة



التسهيل والتحقيق

(ءَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ) تحقيق الهمزة

(أه نذرتهم) تسهيلها



س:تكلم عن التسهيل فى رواية حفص؟

ءأعجمى تُقرأ بالتسهيل قولا واحد بدون خلاف

(ءالذكرين وءالله وءالان) تُقرأ بخلاف وهما (مد المشبع 6 حركات والتسهيل)



التغليظ والترقيق : وورش مشهور بهذا

قوله تعالى(ويقيمون الصلاة ) اللام مُغلظة

قوله تعالى(ويقيمون الصلاة ) اللام مرققة

__________________________

*من هم القراء العشرة قراء الشاطبية:

_الامام نافع المدنى ( المدنى الاول)

رواته : قالون_ ورش



_عبد الله بن كثير المكى

رواته: البزى_ وقنبل



_ابو عمرو البصرى(البصرى الاول)

رواته: الدورى_ والسوسى



_عبد الله بن عامر الشامى

رواته:هشام_ وابن زكوان



_عاصم الكوفى

رواته : شعبة_ وحفص





_حمزة بن حبيب الزيات ( اذا اردت ان تسلم من همزة فلا تقف له على همزة)



رواته: خلف__ وخلاد





_الامام الكسائى

الرواة الذين روو عنه :الليث ( ابو الحارث)__ والدورى



هؤلاء السبعة هم قُراء الشاطبية
واتى بعد الامام الشاطبى الامام محمد بن الجزرى فقرأوا ثلاث قراءات فتمت القراءات العشر ويسموا قُراء الدرة وهم:


_ابو جعفر المدنى (المدنى الثانى)

رواته : ابن وردان__ وابن جماز





_يعقوب الحضرمى (البصرى الثانى)

رواته: رويث__ وروح





_خلف العاشر

رواته: اسحاق__ وادريس



ملحوظة:هناك عشرين رواية للقرآن الكريم ولكن
حفص ورش وقالون هم الاكثر انتشاراً فى البلدان



*مصطلحات مهمة يجب على طالب العلم الذى يريد تعلم علم القراءات معرفتها :

مصطلح (أهل سما)
وهم :نافع وابن كثير وابو عمرو



الكوفيون
عاصم وحمزة والكسائى وخلف العاشر



الابوان فى كتاب الكفاية الكبرى
ابو عمرو البصرى وابو جعفر



الابنان
ابن كثير وابن عامر الشامى



الاخوان
حمزة والكسائى



الاصحاب
حمزة والكسائى وخلف العاشر



الطريق: كل ما نسب للآخذ عن الراوى

القراءة هو كل مانسب للامام من الائمة او القراء العشرة واجمع عليه الرواة.





الراوى هو كل ما نسب للراوى عن الامام. وهم عشرين رواية



الراوى له تلميذ نقل لنا طريقة الرواية.

اذن الطريق هو كل ما نسب للآخذ عن الراوى.



مصلح الخلف (بخلف عنه)

عندما تُقرأ الكلمة بأكثر من وجه ويكون ناقص وجه منه اذن نقول هات الخلف عنه.



اما اذا قرات الكلمة بوجة واحد يُقال (تُقرأ قولا واحد).

______________

*من هو القارىء ؟

القارىء هو الذى حفظ القران عن ظهر قلب.

وهم ثلاثة:

قارىء مبتدىء : هو الذى اتقن من رواية الى ثلاثة روايات.

متوسط: هو الذى اتقن من اربعة لخمسة روايات.

قارىء منتهى: هو الذى اتقن اكثر واشهر الروايات.



ورش تلميذ الامام نافع

*منقبة الامام نافع: 1- كان إماما للمسجد النبوى 60 سنة.

2- كان يُشم من فيه (فمه) رائحة المسك فعندما سُئل عن ذلك
قال رأئيت الرسول صلى يقرأ فى فيّ القران فمنذ ذلك اليوم كانت تُشم من فيّ
رائحة المسك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islamman.yoo7.com
 
تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس طريق العلم للشيخ محمد الصياد منتدى قولنجيل الاسلامى
» المصحف المرتل للشيخ الحصري برواية ورش عن نافع
» الدرس الاول - اليوم الثاني من صلاة التراويح منتدى قولنجيل الاسلامى
» دعاء يوم عرفة للشيخ محمد حسان والشيخ محمد حسين يعقوب 15-11-2010 - مسجدى الفتح والتوحيد بقولنجيل
» معجزات سيدنا محمد(الجزء الاول)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قولنجيل الاسلامى :: منتدى تفسير القران الكريم - منتدى قولنجيل الاسلامى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الشيخ نادر القلاوى جزء عم - منتدى قولنجيل الاسلامى
تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) I_icon_minitimeالخميس 5 مارس - 19:43:15 من طرف khaledmidhat

» الجزء الحادي عشر من القران الكريم للشيخ نادر القلاوى - منتدى قولنجيل الاسلامي
تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) I_icon_minitimeالسبت 4 مايو - 15:26:17 من طرف amgdali

» الشيخ نادر القلاوى سورة المائدة - منتدى قولنجيل الاسلامى
تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) I_icon_minitimeالسبت 4 مايو - 15:24:13 من طرف amgdali

» سورة الكهف للقارئ احمد فهيم منتدى قولنجيل الاسلامى
تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) I_icon_minitimeالثلاثاء 30 أبريل - 19:18:19 من طرف badran

» الجزء الخامس من القران الكريم للشيخ نادر القلاوى - منتدى قولنجيل الاسلامي
تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) I_icon_minitimeالثلاثاء 16 أبريل - 3:04:50 من طرف mohamed ebrahem

» سورة المزمل بجوده عااااااليه جداااا للقارئ نادر القلاوي لعام2008
تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) I_icon_minitimeالإثنين 15 أبريل - 4:05:07 من طرف mohamed ebrahem

» الشيخ نادر القلاوى سورة الاسراء 2010 - منتدى قولنجيل الاسلامى
تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) I_icon_minitimeالإثنين 15 أبريل - 3:55:31 من طرف mohamed ebrahem

» الشيخ نادر القلاوى سوره النحل من ايه (111)لاخر السوره 2010 - منتدى قولنجيل الاسلامى
تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) I_icon_minitimeالإثنين 15 أبريل - 3:53:47 من طرف mohamed ebrahem

» سورة النمل للقارئ احمد فهيم منتدى قولنجيل الاسلامى
تفريغ (الدرس الاول ) لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق للشيخ (محمد حسن) I_icon_minitimeالأحد 7 أبريل - 18:48:53 من طرف mohamedeladwe

منتدى قولنجيل الاسلامى

↑ Grab this Headline Animator

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner


جميع الحقوق محفوظة لـ منتدى قولنجيل الاسلامى

2013-2009

جميع المواد المنشورة بالموقع السمعية والمرئية تعبر عن وجهة نظر اصحابها ولا تعبر بالضرورة موافقة ادارة الموقع على كل ما جاء بها